• ×

صحيفة مرخصة من وزارة الثقافة والإعلام برقم ج ص ١٢٣٢

السبت 15 مايو 2021

بقلم الاستاذ/ حسن الحربي
بواسطة : بقلم الاستاذ/ حسن الحربي

 32  0  14.3K
زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
بقلم الاستاذ/ حسن الحربي

قرية القرفي إحدى قرى وادي جازان ، و هي مثل مثيلاتها من قرى منطقة جازان من حيث المكونات الاجتماعية و العمرانية ..
و سنقف بعض الوقفات نناقش فيها الشاعر الحربي في كلامه عن تأسيس قرية القرفي في جنايته و بعض مقالاته .
قال في ص69 - 70من الجناية ( فأجدادنا الأوائل هم الذين أسسوا القرفي الحالية أما ( القرافية ) الذين أسسوا أصل القرفي فقد هاجروا منها و لم يبق من سلالتهم أحد )
وقال ص 61 ( فإن التاريخ الحديث لقرية القرفي الحالية يتراوح عمرها ما بين 300 - 350 سنة تقريباً تزيد و تنقص قليلاً )
بينما كان قبل كتابه هذا قد ذكر قصة تأسيس القرية برواية وثقها من من كبار السن في القرية كما ذكر هذا في مباحث من كتابه القرفي نشرها في النت بعنوان القرفي الماضي التليد و الحاضر المجيد ، و ملخص القصة التي ذكرها أنه بعد سنة أم العظام في المخلاف عام 973هـ مرّ رجل بالقرفي و قد كانت قرية صغيرة و كان يوزع الهبات و العطايا و يواسي الناس في بلواهم ، فسأل عن كبير القرية فلم يجد في بيته إلا بنتاً حوساء ( مشلولة الرجلين ) فطلب منها أن تسقيه فاعتذرت بإعاقتها فضربها على كتفها فقامت تمشي ، فلما رجع أهلها من عملهم تفاجأوا بما حصل و انتهت القصة بزواج هذا الغريب من تلك المشلولة و أصبحت أماً لمن سماهم في كتابه الجناية ( بعيال أمحوسا ) و يذكر في الرواية أنه هو الذي حفر البئر المسماة بالبير الحربية ، و هؤلاء ( عيال امحوسا ) هم أولاد محمد بن أبي بكر بن محمد بن يعقوب الملقب " أبوحربة " كما أشار إلى ذلك .
فهذه القصة موثقة عند المؤلف ، و مما يدل على ثقتها عنده أنه استخدم النتيجة عنها في كتابه في الجناية ص 74 بأن سمى هذه السلالة ب ( عيال أمحوسا ) .
و مع هذا فقد توصل الكاتب في كتابه الجناية أن من سماهم بني عبدالله ( العبادل ) هم من أسسوا القرية التأسيس الحديث ، و هم الحروب و غيرهم ممن لا ينتمي إلى العبادل إما حليف لهم أو مولى .
و قد قسم القبيلة إلى ثلاثة أقسام : انتساب بالدم و انتساب بالحلف و انتساب بالولاء .
ثم فصل في حرب العبادل و حصر الحروب فيهم - حسب زعمه - ثم ذكر بقية قبائل القرفي الحاليين و لم يبين من هو الحليف منهم و من هو المولى . انظر الجناية .
فمن خلال سرد المؤلف لتأسيس قرية القرفي نصل إلى نتائج غير التي توصل إليها الشاعر . و هي أولاً أن " عيال أمحوسا" كما يسميهم مؤسسين للقرية ، و هم الباقون ممن أسسوا القرفي ، لأن السكان الأولين كما ذكر المؤلف وهم القرافية قد رحلوا .
و لكن بقي أصهارهم " عيال أمحوسا " ، مع أن رحيل القرافيه لم يحصل إلا بعد التأسيس الثاني كما زعم الشاعر ، و قد ذكر أن آخرهم رحل بعد عام 1351هـ . و هو محمد حنين ، و مما يؤكّد أن " عيال أمحوسا " منذ التأسيس الأول قول المؤلف أنه قرأ وثائق قديمة "لآل عشيش " في القرن العاشر . ص61 .
فهذا يدل على أنه لا يوجد تأسيس حديث فالقرية منذ تأسيسها لم ينقرض سكانها إلى اليوم .
و أما الذين جاءوا متأخرين ليأسسوا القرية التأسيس الحالي - كما يزعم -فهم لم يأتوا إلا بعد عام 1077هـ على أبعد تقدير أو 1137هـ و هذا على حسبة الشاعر كما تقدم أن العمر الحالي للقرية يتراوح من 300 - 350 سنة .
و على هذه الرواية أن البئر الحربية لم يأمر بحفرها أجداده و إنما كانت محفورة من قِبل أبي حربة السابق ذكره في كلامه . و البير الحربية سميت باسم الساكنين المحيطين بها من الحروب و أغلبهم من سلالة فتحي بن جابر الحربي .
مع العلم أن محمد بن أبي بكر الذي ذكره و هو المسمى بالمحجوب و ذريته تسمى بذرية المحجوب متوفي سنة 810هـ كما ذكر الوشلي في نشر الثناء الحسن .
و هذا يدل على أنه ليس للقرية تأسيس حديث كما أشار المؤلف لأن هذه السلالة لم تنقرض بل هي أغلب القرية القديمة و الحالية كما هو واقع الحال ، و لا داعي لاختراع قصة التأسيس الثاني .
وأيضاً من خلال سرد المؤلف تظهر نتيجة مهمة و هي أن أصل القرية بدأ بالقرافية ثم صاهروا أبا حربة - حسبما يدل عليه قول الكاتب - و قد تكاثرت ذريته كما هي معروفة الآن ثم جاء الباقون و منهم أجداده !
فيكون القادم تحالف مع الساكن و آوى إليه و ليس العكس كما حاول الشاعر أن يفذلك الكلام بعباراته الموهمة . و لو فرضنا جدلاً أن هذه السلالة هي سلالة أبي حربة فلقب الحربي لا يحتاج أن يكتسبوه من قبيلة أخرى ، لأن آل أبي حربة يقال لهم حربي و الحربي كذلك كما هو واقعهم اليوم في اليمن و كما ذكر الوشلي كذلك عنهم .
أو أن النتيجة تنحو منحىً آخر و هو أن الشاعر متناقض في تأسيس القرية و خصوصاً أنه ذكر أيضاً في كتابه الجناية تأسيساً آخر بعد السيل ص 58 - 59 حيث نسب للعقيلي و البهكلي أن جميع قرى وادي جازان حديثة النشأة لأن السيول تأخذ كل القرى المأهولة و ترمي بها في البحر - هكذا زعم - ثم يعود الناجون لإعادة إعمارها و حدد هذه النشأة بعد السيل العظيم الذي وقع عام 1201هـ .
و هذا أيضاً غير صحيح فقصة أخذ القرى المأهولة و رميها في البحر لم ترد في كلام البهكلي الذي ذكر هذه القصة و إنما هو فهم فهمه الشاعر .
و كيف يكون السيل جرف القرية بمعالمها و الناس قد رجعوا إليها مرة أخرى و لديهم وثائق قبل عام السيل و بعده مباشرة ؟! كيف أمكنهم أن يدركوا أن وثائقهم ستتعرض للغرق فهربوا بها ؟! و كيف نجوا من الكارثة ؟!
وقصة أن قرى الوادي تتعرض للسيول و ترمي بها في البحر و يعود الناجون - و الكلام يدل على التكرار -يدعو إلى التعجب إذ كيف يمكن العيش في مكان بهذه الخطورة ؟!!
و الحقيقة أن وصف البهكلي كان دقيقاً حيث ذكر أنه لم يمت من هذا السيل إلا ثلاثة نفر و أنه جرف بعض الحيوانات و لم يذكر شيئاً عن البيوت ، و ذكر المواضع غير المعتادة التي سلكها السيل و ليس منها قرية القرفي .فتبين من ذكر الشاعر لتأسيس القرية أنه يطوع الأحداث على حسب أغراضه ، و لكنه يقع في فخ النسيان ، فإذا ذكر حدثاً نسي و ذكر ما ينقضه بعد ذلك في مكان آخر ، مع أنه ينبغي له أن يكون ذكوراً .
و الحقيقة نلخصها فيما يلي :-
أولاً القرافية الأوائل الذين سكنوا القرية الذين عناهم الكاتب و الذين منهم ( محمد حنين) كانوا حروباً كما هو ثابت في وثائقهم ، و لا دليل على حصر القرفية فيهم ، و رحيل بيت محمد حنين لا يعني زوال القرافية من القرية مطلقاً .
ثانياً قصة الحوساء مشهورة بين العوام و تفاصيلها تتفاوت من راوٍ إلى آخر . و الله أعلم بصحتها فهناك بعض تفاصيلها لا يصح على الأغلب .
فمثلاً تحديد هذا الشخص باسم محمد بن أبي بكر بن محمد بن يعقوب السودي أو ابنه عبدالله يخالف ما هو مسطر في التاريخ فقد ذكر الوشلي أن هذه السلالة تسمى بسلالة المحجوب ، و محمد هذا توفي سنة 810 هـ .
و مما يشكك في بعض تفاصيل القصة أن الرجل الغريب ضربها فقامت بعد أن كانت مشلولة ، و هذا أشبه بالخرافة .
و مما يشكك في القصة أن تاريخها بعد عام 973 هـ و هي سنة أم العظام ، و الشاعر ذكر كما سبق أنه قرأ وثائق قديمة لآل عشيش - الذين هم ( عيال أمحوسا) كما يسميهم - في القرن العاشر . فمتى ولدوا و متى أصبح لهم أملاك ؟!!
إلا أن يكون آل عشيش كانوا موجودين قبل هذا التاريخ أو أن الشاعر لم يكن دقيقاً في تحديد تاريخ الوثائق .
و التصحيح التاريخي لتأسيس القرية أنه إذا غابت المعلومة فلا يجوز أن نختلقها .
فالمعروف أن قرية القرفي ذكرت في كلام البهكلي عام 1105هـ
و أن القرفي سمي بأهله القرافية و قد وجد من أطلق عليه "قرفي" مثل أبو زرعة قرفي ، و هناك وثائق تطلق اسم القرافية على قبائل معروفة من القرية منهم أبناء فتحي بن جابر الحربي .
و من المعروف في القرية أن بداية نشأتها من زبارة " حيْلِيَه " و أن الآبار فيها قديمة و إنما جددت من قبل أهل القرية تمويلاً و عملاً و أنه لا يعرف من حفرها و لا من جددها أول مرّة و لا من أمر بحفرها و لا من أوقفها ، بشهادة كبار السن الموثقة سواء في المحكمة أو بالمشاهد .
و أن أول مسجد فيها كان في زبارة "حيْلِيَه " برواية بعض كبار السن و أن هناك مسجد كان يسمى بمسجد القرفي ذكر في وثيقة وقف أجراه عليه السيد حمد بن هادي القضبي قبل عام 1286هـ .
و مما يذكر في حروب قرية القرفي و أقربائهم في القرى الأخرى أنهم عصبة واحدة لا يعرف أن بينهم فرق إلا بعد صدور كتاب الجناية .
و الأصل أن حروب القرفي بكل فخوذهم كلهم حروب قرافية ، أرومة واحدة ما لم يأت دليل يفرق بينهم .
و القلوب التي جمعها الدين و الوطن و النسب و المصاهرة لا يجوز زرع الفتن فيها بمجرد الدعاوى و التخرصات و الفهم الخاطئ ،
نسأل الله العظيم أن يؤلف بين القلوب و يذهب وحر الصدور

التعليقات ( 32 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    08-26-2018 06:27 صباحًا ابا محمد :
    (١) اهلا مجددا
    يبدوا ان هناك شيء ما اختلف فيما ينقله الأساذ حسن ، فالقرفي ذكرت قبل ٥٠٠ سنة وليس كما ذكرت ١١٠٥ ، القرافية نسبة للساكنين جميعا حاليا وهذا صحيح وليس كما يروج من ابناء الشيخ فتحي في احتفالاتهم بانهم القرافية بجازان وعموم المملكة .
    • #1 - 1
      08-26-2018 06:06 مساءً ابو المهند :
      ممكن تدكر المرجع الذي ذكر ان القرفي موجده قبل 500سنة مع الشكر
  • #2
    08-26-2018 06:30 صباحًا ابا محمد :
    (٢) اراك الان تعترف ولا تعارض ما جاء في جناية المؤرخين من نقاط مثل ( عيال امحوساء وقصة أبو حربه الذي تريد جعله الحربي وأنت تعلم بالفرق وهذا تدليس ) سبحان الله ألم تقومون الدنيا على هذه الملاحظات والآن تقرون بها ؟
    شكر الله للشاعر أحمد .
    • #2 - 1
      08-26-2018 06:11 مساءً ابو المهند :
      ابا محمد عليك بقراءة المقال مرة اخر حتى ترى وتفهم هل انا معترف او العكس يطهر انك لاتقرأجيدا او انك لاتحب ان تفهم
  • #3
    08-26-2018 06:33 صباحًا ابا محمد :
    (٣) لم يقل في كتابه أن أجداده أعادوا تأسيس القرية فهذا من الكذب الفاضح ، عد إلى قراءة الكتاب مجددا وستجد أنه قال نصا ( أجداد الساكنين الحاليين في القرفي ومن ضمنهم جدي ) فلماذا التدليس والكذب على الرجل ؟
    • #3 - 1
      08-27-2018 01:53 صباحًا ابو المهند :
      هل جد الشاعر يحي بن حسن قد ولد في هذا العام 1201 اي تدليس هذا ياابامحمد
  • #4
    08-26-2018 06:38 صباحًا ابا محمد :
    (٤) هو لم يتفوه بكلمة حليف أو مولى عن حروب القرفي لا تدس السم في العسل ، هو قال بتفصيل ثبوت النسب ليس الا ، وقال ان جميع من في القرفي هم من حرب ، وفصل في اصولهم ، كأصول كبار فخوذ قبيلة حرب وهي ليست من حرب في الأصل ولا يعيبهم ذلك .
    • #4 - 1
      08-26-2018 06:28 مساءً ابو المهند :
      اعد القراءة لكتابة الشاعر وستجد ان ماكتب في المقال هو الصحيح وكفى تزوير للحقائق
  • #5
    08-26-2018 06:40 صباحًا ابا محمد :
    (٥) انت في ثنايا كلامك تعترف بطريقة مباشرة بقصة الحوساء ، وتعود لتكرر أن الكاتب الحربي هو من ألف هذا الإسم ، فاتق الله إن كنت تبحث عن الحق يا أ. حسن
    • #5 - 1
      08-26-2018 06:32 مساءً ابو المهند :
      نكرر ونقول هذه اسطورة ولا تدخل عقل انسان متعلم ولكن الساعر روها عن والده واخرين وهو يعترف في كتاباته انها اسطورة
  • #6
    08-26-2018 06:45 صباحًا ابا محمد :
    (٦) ربما يكون أبا حربه أقدم في القرية ولكن الوثائق الحالية تفيد بأن الجميع متواجد في فترة واحدة ، فمعقعق وهو عبدلي متواجد في نفس فترة فتحي بن جابر وحسن بن أحمد ، وأبكر صديق وغيرهم فهؤلاء عبادل ولا أشك ان العبادل نازحين من الجبال.
  • #7
    08-26-2018 06:53 صباحًا ابا محمد :
    (٦) اما عن البير الحربية فلم يقول الكاتب الحربي ان اجداده بنوها ولكنه قال أن اجداده والساكنين في القرية أعادوا إعمارها راجع جناية المؤرخين ودع التدليس ، وهناك اوقاف على البئر من أجداده وربما هناك اوقاف لغير أجداد فهذا ليس موقع جدل .
    • #7 - 1
      08-26-2018 06:40 مساءً ابو المهند :
      البير الحربية لم يقل في جنايته ان الاشراف حفروها وانما نسبها الى السكنين ومن ضمنهم جده هكذا والحقيقة انا والد الشاعر وخاله شهود في صك حكم بانهم لا يعرفون لها حافر فهل فاتت على الشاعر هذه المعلومة فمرة ابوحربة واخرى جدوده والان الاشراف وربما غدا اخر
  • #8
    08-26-2018 06:56 صباحًا ابا محمد :
    (٧) اول مسجد بني وارتادوه الناس هو مسجد القرفي الحالي وبناه الشيخ يحي بن حسن وذلك بعام ١٢٥٠ هـ وهو بين املاك ورثته الى اليوم ووقفه عليه ووقف ابناءه وربما الشيخ القضبي اوقف عليه من حلاله رحمهم الله جميعا .
    • #8 - 1
      08-26-2018 07:24 مساءً ابو المهند :
      وهل الناس لاتصلى حتى تصدق عليهم جدك يحي ببناء مسجد جانبك الصواب كالعاده الغرور لاغير كان هناك مسجد وكان المؤذن كما هو موثق بالوثائق هو احمد الليل المؤذن هكذا في الوثائق وهو ناظر الوقف على المسجد 9nar
    • #8 - 2
      08-26-2018 07:47 مساءً ابو المهند :
      لازلت تلوى اعناق الحقيقة يحي بن حسن اسس اول مسجد فى القرفى هل هذا ان جدودنالايصلون جمعة اوجمهة اي سفه هذا هناك مسجد ومؤذن معروف هكذا مسجل في الوثائق احمد ابو الليل المؤذن قبل مايأوى جدك الى القرفى فهل تتعض من هذه التخرصات ام لا
  • #9
    08-26-2018 07:35 صباحًا ابا محمد :
    (٧) القرفي سمي بأهله أم سمي بالقرافية من حرب أم سموه الأشراف القطبة ملوك وادي جازان هذا الأمر لا يزيد ولا ينقص ولا يهم من أسس القرفي .
  • #10
    08-26-2018 07:36 صباحًا ابا محمد :
    (٨) البير الحربية أمر بحفرها الأشراف آل خيرات وذلك لسقيا إبلهم التي كانت ترد ماء هذا البير عن طريق المجلبة شمال البير .
    • #10 - 1
      08-26-2018 08:22 مساءً ابو المهند :
      لك اقوال ثلاثة مره رفسها ابو حربه وامر بتغطيتها في الليل حتى لاتصبح حامضة ومرة حفرها الساكنين مع جدك ومرة الاشراف والصواب بشهادة والد الساعر وخاله انه لا يعرف لها حافر
  • #11
    08-26-2018 07:39 صباحًا ابا محمد :
    (٩) ابناء القرفي كلهم من حرب وهذا وفي ثنايا كلامك وقد قال هذا الكاتب الحربي في كتابة الجناية ان جميع الساكنين في القرفي من قبيلة حرب فأين الفرق في كلامكما ؟ لا فرق بينهم اليوم ولا سابقا فلماذا تفتعل الخلاف في مقالك ؟ دعوا الفتنة وكونوا عباد الله اخوانا
    • #11 - 1
      08-26-2018 06:43 مساءً ابو المهند :
      الفرق ارجع لجنتية الشاعر على اهل القرفى وانت تعرف الفرق اذا اردت ان تعرف ولكنى على يقين انك لاتريد ان تعرف
  • #12
    08-26-2018 07:43 صباحًا ابا محمد :
    (١٠) بالنسبة للبهكلي والعقيلي فقولهما موجود لم يندثر باستطاعتك اخ حسن الرجوع له فستجد في قولهما ان السيول دمرت قرى وادي جازان ولم يتبقى في كل قرية الا نفر او ثلاثه ولم يقولا بان الغرقى نفر او ثلاثه كما يزعم كاتب المقال فتأكد من الخبر قبل نسخة ولصقه .
    • #12 - 1
      08-26-2018 07:14 مساءً ابو المهند :
      uقبل ماترد عليك بالرجوع لكتاب البهكلى وتلبس نظرتك وتتاكد ربما اختلط عليك الامر هل بقى من كل قرية واد او ثلاثة هل يعقل هذا عليك بالتاكد مماتكتب الناس ليها عقول
    • #12 - 2
      08-26-2018 08:16 مساءً ابو المهند :
      هل يعقل ان كل قرية لم يبقى منها الا واحد او اثنين قل غيرها وارجع للمصادر والبس نظرتك واعد القراءة من جديد ياشاعرنا
  • #13
    08-26-2018 07:45 صباحًا ابا محمد :
    (١١) في الحقيقة ان القول في المقال يخالف السائد في القرية ، فالقرية كلهم واحدين ولكن في حفلكم السنوي تنشرون ان الحروب القرافية هم ابناء الشيخ فتحي بن جابر وهذا موجود ومصور في كل مكان فلماذا هذه التناقض ؟
  • #14
    08-26-2018 07:47 صباحًا ابا محمد :
    (١٢) عندما صدر كتاب جناية المؤرخين كنتم معترضين على ثلاثة اشياء ( عيشيش - الحوساء - أبو حربه ) واليوم وفي مقالك هذا تعترف بأن هذه الأشياء صحيحة وان شابها شيء من الزيادة او النقصان وأنت أحد ذرية الشيخ فتحي بن جابر فلماذا تم شن الحملة السابقة على الكاتب ؟
    • #14 - 1
      08-26-2018 06:59 مساءً ابو المهند :
      ولازلنا معترضين عليه وسنظل معترضين عليه مادام يحتوي معلومات خاطئة وليست صحيحة سواء في الانساب او المعالم
  • #15
    08-26-2018 07:53 صباحًا ابا محمد :
    (١٣) القرية كلها أرومة واحدة لا شك في ذلك فالشريف الجعفري الحربي والحلطاني الحمزي الحربي والسيد الشريف النعمي الحربي والسمسي الحربي والعبدلي الحربي كلهم واحد وكل واحد يحفظ اصله واتقوا الله وكونوا عباد الله اخوانا .
    • #15 - 1
      08-26-2018 04:26 مساءً زائر :
      بعيدا عن المقال وعن ردك الطويل ارى انك الان تدخل باقي القبائل الموجودة في القرفي تحت مظلة الحربي
      وهذا من التدليس اتقي الله في ماتقول
      منذ متى كان السيد الشريف النعمي من الحرابية
      ان كنت لاتعلم نسبهم فأصغرهم يستطيع إطلاعك عليه لانه موثوق.
    • #15 - 2
      08-27-2018 07:28 مساءً أبو علي :
      هذا خلط بين القبائل لم نسمع به من قبل
      فكيف يكون الشريف الجعفري السليماني الحسني من قبيلة حرب العربيه
      هم معروفين ولديهم من الموروث ما تقر به عينك
  • #16
    08-26-2018 07:54 صباحًا ابا محمد :
    (١٤) أتمنى عليكم جميعاً التوقف عن المراشقات فلكل اخطاؤه وهفواته والجميع يعمل بحسن الظن فنحن عباد الله وإخوان في الدين شاكر ومقدر اتاحة الفرصة ولولا ضيق الوقت الحالي لفندنا اشياء أكثر ويلعم الله سبحانه انني لا من هؤلاء ولا من هؤلاء والله ولينا ومولانا .
    • #16 - 1
      08-27-2018 02:12 صباحًا ابو المهند :
      ابامحمد حلفت بالله انك ليس من هؤلاء او من هؤلاء سبحان الله هكذا الحلف سهل علىك وانت في كتاباتك توحي بان لديك المستندات والثبوتات فمن اين حصلت عليها اذا كنت بعيد عن الطرفين
    • #16 - 2
      08-27-2018 07:20 صباحًا ابا محمد :
      الحياد
      الا في الحق .
  • #17
    08-26-2018 08:18 صباحًا ابا محمد :
    (١٦) هذه الارض يحدها جنوبا القرافية يعني ذلك ان من يحدها من قرية القرفي ، كما هو في صلح المحراف يحده غربا القرافية وشرقا البداعية فهل البداعية هنا تعني النسب ؟
    ام الملاك اهل قرية البديع ؟ هذه هي التخرصات والفهم الخاطئ .
    • #17 - 1
      08-27-2018 02:05 صباحًا ابو المهند :
      ردك عقيم شرق المحراف وغربه لاهل البديع ماعدا ثلاث مواضع فقط موضع شرق الخط للمكنة وموضعين في نهاية المحراف واحد للسماسم والاخر لعبده بن يحي
      ولينا وثائق تنص على القراافية
  • #18
    08-26-2018 08:20 صباحًا ابا محمد :
    (١٧) هناك السادة القضابية فهل السيد حمد هادي القضبي منهم ام من العرب القضابية الحرابية ؟
    • #18 - 1
      08-27-2018 11:22 مساءً أبو علي :
      هناك فرق بين سيادة النسب من آل بيت رسول الله صل الله عليه وسلم
      وبين سيادة العلم
      فيقال هذا سيد شريف نسبا
      وهذا سيد علم
      فتنبه لذلك
  • #19
    08-26-2018 08:22 صباحًا ابا محمد :
    (١٨) قبائل القرفي عصبة واحدة ولن يفرق بينهم لا كتاب ولا ضباب ، فلا تدعوا للشيطان مدخل بينكم بمثل هذه المهاترات، فأنت في مقالك هذا تعترف بأن ما جاء في جناية المؤرخين صحيح فبعد هذا الإعتراف احسن الظن وافعل الخير يا حسن .
  • #20
    08-26-2018 08:24 صباحًا ابا محمد :
    (١٩) قرأت بيانات صادرة من ال عشيش قبل ٣ سنوات احتفظ بنسخة منها وفي الحقيقة هو بيان يناقض قولك الآن بأن الحروب في القرفي أرومة واحدة رغم سعي الكاتب الحربي إلى اثبات ذلك إلا أن هناك من يحاول التفريق منذ زمان وهناك أدلة على ذلك .
  • #21
    08-26-2018 08:26 صباحًا ابا محمد :
    (٢٠) قرأت وريقات عددها ١٦ يدعي فيها الكاتبين بادعاءات غير صحيحة وتناقض ما جاء في مقالك ، في الحقيقة ياعزيزي ان هناك من يدسم السم في العسل ويبعث الفرقة بين الجميع بعكس ما جاء في الكتاب ان ( الجميع حروب ) !
  • #22
    08-26-2018 08:28 صباحًا ابا محمد :
    أخيراً وفق الله الجميع لما يحب ويرضى ، وجعل السكينة تغشاكم ، وأسال الله لكم القبول في الدنيا والآخرة ، واتمنى عليكم الابتعاد عن مواقع الزلل وكونوا عباد الله إخوانا .
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
  • #23
    08-26-2018 02:44 مساءً ابا محمد :
    بالمناسبة توفي اليوم الشاعر حجاب بن نحيت ( المزيني المدني ) الحربي رحمه الله رحمة الأبرار وغفر له ، وهو من قبيلة مزينة العدنانية التي هي ( في المدينة من قبل الهجرة ) والتي تحالفت مع حرب ( النازحة من اليمن بعد الهجرة بقرن ونيف ) واصبحوا من حرب ارومة واحدة .
  • #24
    08-26-2018 06:29 مساءً الحق أبلج :
    *لا عدمناك أستاذنا الفاضل / أخي حسن الحربي*
  • #25
    08-26-2018 06:33 مساءً الحق أبلج :
    *فكمية الحقائق والبراهين التي كانت نهج مقالك ننطق بلسان واحد ( الحق أبلج والباطل لجلج )* 7
  • #26
    08-26-2018 06:38 مساءً الحق أبلج :
    يبدو أن النسابة والشاعر والكاتب أحمد الحربي حينما قرر نشر كتابة جناية المؤرخين على قبيلة حرب لم يأخذ في الحسبان بأن مثلك وأمثالك كثر باقيين*
  • #27
    08-26-2018 06:42 مساءً الحق أبلج :
    ولم يتحسب لأي طارئ أو حجة أومشهد ورثته من أجدادك محتفظا بها لمثل هذا الوقت والواقعة لتخرس بها التدليس وقلب الحقائق ونظر إلينا من ثقب ضئيل عنوانه الهوان والدوان ولكن هيهات هيهات*
  • #28
    08-26-2018 06:51 مساءً الحق أبلج :
    فكلما ولف الكاتب حقائق ومعلومات ونسج من الخيال ليألف بها كتابا يمجد به ذاته على مر الزمان سيلقى في المقابل حقائق تخلد وتنحت على الصخر بالأدلة والبراهين .
  • #29
    08-26-2018 06:54 مساءً الحق أبلج :
    *حتى يكون عبره لكل من حاول شق لحمة الصف وانتهج نهج الشاعر والكاتب .
  • #30
    08-27-2018 02:40 صباحًا ابو المهند :
    اذا كان الساعر يقول مثل قولك ابامحمد ان قبائل القرفى ارومة واحدة وانه لايقول ان جده حفر البير وانه لايوجد في القرية حليف او مولى فليصدر بيان يصرح بهذا الكلام
    • #30 - 1
      08-27-2018 10:46 مساءً ابا محمد :
      وانا معاك ينزل بيان
      بشرط
      نعرف وش انتم
      عبادل ؟ ام ابوحربه ؟ ام قرافية من المدينة ؟
      ام ماذا ؟
      وبعدها لك مني اتوسط بينكم ينزل بيان على طلبك يا ابا المهند .
  • #31
    08-27-2018 02:44 صباحًا ابو المهند :
    اخيرا لنا لقاء اخر في مقال جديد نتناول فيه المقبرة ومواضيع اخر وردة في الجنايةW
  • #32
    08-27-2018 10:42 مساءً ابا محمد :
    الغريب القادم على سكان اصليين من أهل القرفي يدل على ان أبناء ابوحربة من الحوساء ليسوا من المؤسسين بل ان جدهم غريب وقادم اليهم ولديه كرامة استفادت منها الحوساء وزوجوه بها وهذا يدل على انهم من غير المؤسسين في القرية بل القرية مؤسسة باهلها قبل قدوم الغريب اليهم.

جديد المقالات

بواسطة : السيد خاطر

يا أقصى قد زاد شجوني وذرفت بالدمعِ عيوني قد...


بواسطة : السيد خاطر

عطرٌ زكا بينَ الجهاتِ الـمُتْرَعَةْ...


بواسطة : السيد خاطر

لوحة الفنانة التشكيلية الاستاذة خديجة الزين...


بواسطة : السيد خاطر

اتيت ايا عيد وجها جديد سعادة قلب تلين الحديد...


بواسطة : السيد خاطر

مُحَجَّلَــــةٌ قــوائِمُـــــهُ أغَــــرُّ...


بواسطة : السيد خاطر

اتيت ايا عيد وجها جديد سعادة قلب تلين الحديد...


بواسطة : السيد خاطر

أقبل العيد بهيا من رؤى الفكر نديا عيدنا...


جميع الأوقات بتوقيت جرينتش. الوقت الآن هو 07:44 صباحًا السبت 15 مايو 2021.