• ×

صحيفة مرخصة من وزارة الثقافة والإعلام برقم ج ص ١٢٣٢

الإثنين 18 نوفمبر 2019

«أرامكو» توضّح سياسة توزيع الأرباح للمساهمين الجدد

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 متابعات

حدَّدت شركة «أرامكو» سياساتها في توزيع الأرباح، بعد الإعلان عن طرح جزءٍ من أسهمها في السوق المالية السعودية «تداول».

وفي بيان لها، قالت: «تلتزم الشركة بتوفير توزيعات أرباح مستدامة ومتنامية على مساهميها؛ بالرغم من عدم ثبات أسعار النفط الخام، ويعتزم مجلس الإدارة- وفقًا لسلطته التقديرية المبنية على عددٍ من العوامل- إعلان الحد الأدنى للأرباح النقدية السنوية العادية، والمقدر بواقع 75 مليار دولار، فيما يتعلق بالسنة المالية 2020م، بالإضافة إلى أي أرباح خاصة محتملة».

وأضافت الشركة: «بالإضافة إلى ذلك، إذا قرر مجلس إدارة الشركة توزيع أرباح مرحلية نقدية ربع سنوية في الفترة من العام المالي 2020م وحتى العام المالي 2024م، وكانت هذه الأرباح أقل من 0.09375 دولار أمريكي للسهم الواحد، ستتنازل الحكومة عن حقها في الحصول على جزءٍ من الأرباح المستحقة لأسهمها، بالحد الذي يعادل المبلغ اللازم لتمكين الشركة من أن تسدِّد الحد الأدنى من الأرباح المرحلية لحاملي الأسهم».

ونقل البيان تصريحات رئيس مجلس إدارة «أرامكو» ياسر الرميان؛ بشأن الطرح الأوَّلي العام للشركة في السوق المالية السعودية «تداول»، مؤكدًا أن هذه الخطوة دليل على قدرة وعمق السوق المحلية، وهو خطوة مهمة لتحقيق رؤية 2030، مشيرًا إلى أن الطرح فرصة لدخول مساهمين جدد والاستفادة من قدرات «أرامكو»، إلى جانب حكومة المملكة.

وأوضح الرميان، أن حصول «أرامكو» على موافقة هيئة السوق المالية على الطرح العام، يعني أن تبدأ عملية الاكتتاب العام للشركة رسميًا، لافتًا إلى أن طرح الشركة سيُسهِم في تحقيق مبادرات برنامج التحول الوطني، مشيرًا إلى أنه سيتم خلال 10 أيام وضع تقارير المحللين لتحديد النطاق السعري لأسهم «أرامكو»، وبعد تحديد سعر الاكتتاب بنحو خمسة أيام سيتم إدراج السهم في «تداول».

ووفق البيان، فقد باتت الشركة- ومنذ تأسيسها- لاعبًا أساسيًا في مجال إمدادات الطاقة العالمية، فمن خلال استراتيجية واضحة المعالم وطويلة الأجل ومبادئ الحوكمة الرشيدة، تتبنّى «أرامكو» معايير عالمية في مجالي الأداء التشغيلي والانضباط المالي، فضلًا عن أن استراتيجية الشركة مدعومة بحقوقها الحصرية وطويلة الأجل في استغلال ثروة المملكة الفريدة من الموارد الهيدروكربونية، التي تديرها بهدف تحقيق أفضل مستويات الإنتاج، وزيادة القيمة على المدى الطويل.

وفي الوقت نفسه، تسعى الشركة إلى المحافظة على كثافة الكربون المنخفضة في إنتاجها من النفط الخام؛ لتأكيد التزامها الذي لا يلين نحو الاستدامة.

ومن خلال إجراءاتٍ شاملة ومنضبطة للنفقات الرأسمالية، تسعى الشركة للمحافظة على مركز مالي قوي ومرن، وقد أثمرت جهود الشركة الصارمة عن تحقيق نتائج أفضل من أيّ من شركات النفط العالمية الخمس الكبرى في عام 2018م، على مستوى التدفقات النقدية التشغيلية، والتدفقات النقدية الحرة، والأرباح قبل حسم الفوائد والضرائب، والأرباح قبل خصم الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء، والعائد على متوسط رأس المال المستثمر».

وتدعم هذه النتائج التزام الشركة بتحقيق أرباح مستدامة ومتنامية خلال تقلبات أسعار النفط الخام، بالاستفادة بشكل فعّال من التدفقات النقدية الحرّة لديها، مع المحافظة على انخفاض نسب المديونية المستهدفة.

كما تفخر «أرامكو» بالإنجازات العديدة، التي حققتها على مدى ما يقرب من تسعة عقود، ونحن عازمون على مواصلة المسيرة نحو المستقبل».
بواسطة : السيد خاطر
 0  0  93
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش. الوقت الآن هو 12:12 مساءً الإثنين 18 نوفمبر 2019.